اخترت لك هذه المادة :

الخميس، 18 ديسمبر 2008

الكلمة الافتتاحية

بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
إنَّ الحَمْدَ للهِ ، نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ ، وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنفُسِنَا ، وَسَيْئَاتِ أَعْمَالِنا ، مَنْ يَهْدِهِ الله ُفَلا مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله ُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدَاً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صلى الله عليه وعلى آله وسلم .

( يَا أَيُّهَا الَّذِيِنَ آمَنُوا اتَّقُوا الله َحَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنتُمْ مُسْلِمُونَ ) " آل عمران : 102 " .
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيِرَاً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا الله َالَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيِبَاً ) " النساء :1 " .
( يَا أَيُّهَا الَّذِيِنَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيِدَاً يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعِ الله َوَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزَاً عَظِيِمَاً ) " الأحزاب :70-71 " .

أمَّا بَعْدُ :

فَإِنَّ أَصْدَقَ الحَدِيِثِ كِتَابُ اللهِ ، وَخَيْرَ الهَدْيِّ هَدْيُّ مُحَمَّدٍ - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وَشَرَّ الأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا ، وَكُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلالَةٌ ، وَكُلَّ ضَلالةٍ في النَّارِ .
أَمَّا بَعْدُ :
فَقَدْ أَخْرَجَ التِرْمِذِيُّ في جَامِعِهِ وَالحَاكِمُ في المُسْتَدْرَكِ وَغَيْرُهُمَا في غَيْرِهِمَا عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْروٍ –رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا- عَنِ النَّبيِّ - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قَاَلَ :
« لَيَأْتِيَنَّ عَلَى أُمَّتِي مَا أَتَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ حَذْوَ النَّعْلِ بِالنَّعْلِ حَتَّى إِنْ كَانَ مِنْهُمْ مَنْ أَتَى أُمَّهُ عَلاَنِيَةً لَكَانَ فِي أُمَّتِي مَنْ يَصْنَعُ ذَلِكَ وَإِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ تَفَرَّقَتْ عَلَى ثِنْتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً، وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلاَثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلاَّ مِلَّةً وَاحِدَةً، قَالُوا : مَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَاَلَ: مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي »
ولقد بين الله رب العالمين في كتابه ، وبين الرسول - صلى الله عليه وسلم- في سنته خصائص الفرقة الناجية، ورغب الخلق في استكمالها والتحقق بها، وكذلك بين خصائص فرق الغواية ، وحذر من سلوك سبلهم والاغترار بزيفهم وبهرجتهم .
الهدف من هذه المدونة
ولذلك : فإن الهدف من هذه المدونة هو ( تبيين سبيل المؤمنين والتحذير من سبيل المجرمين ) ليهلك من هلك عن بينة ، ويحيى من حيَّ عن بينه .
هذا ؛ وقد خصصت هذه المدونة لتبيين المنهاج الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم - عقيدةً وسلوكًا - والذي لا يُقبل من أحد يوم القيامة صرفًا ولا عدلاً إلا إذا كان تحت لوائه ، و كذلك توضيح سبيل المجرمين الزائغين عن هذا المنهاج في العقائد والعبادات ، كل بحسبه .
وسأبدأ أولاً ببيان خصائص الفرقة الناجية المنصورة من الكتاب والسنة الصحيحة - في عدة مقالات متتابعة - لتكون بمثابة التأسيس الذي نبني عليه عند تناولنا لمناهج فرق الضلال سواء في العقائد أو الشرائع.
هذا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
انتظرونا في اللقاء التالي
أبو عبد الرحمن

نشأة الدروز وأهم معتقاداتهم

نشأة الدروز وأهم معتقاداتهم

هي فرقة باطنية تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله ، أخذت جل عقائدها من الإسماعيلية، وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي، نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام، عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار، كما أنها تؤمن بسرية أفكارها، فلا تنشرها على الناس، ولا تعلمها لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين .

أبرز الشخصيات :
  1. محور العقيدة الدرزية هو الخليفة الفاطمي : أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي الملقب بالحاكم بأمر الله ولد سنة 375هـ‍ وقتل سنة 411هـ‍، كان شاذاً في فكره وسلوكه وتصرفاته، شديد القسوة والتناقض والحقد على الناس، أكثر من القتل والتعذيب دون أسباب تدعو إلى ذلك .

  2. المؤسس الفعلي لهذه العقيدة هو : حمزة بن علي بن محمد الزوزني وهو الذي أعلن سنة 408ـه‍ أن روح الإله قد حلت في الحاكم ودعا إلى ذلك وألف كتب العقائد الدرزية .
  3. محمد بن إسماعيل الدرزي : المعروف بنشتكين، كان مع حمزة في تأسيس عقائد الدروز إلا أنه تسرع في إعلان ألوهية الحاكم سنة 407 هـ‍ مما أغضب حمزة عليه وأثار الناس ضده حيث فر إلى الشام وهناك دعا إلى مذهبه وظهرت الفرقة الدرزية التي ارتبطت باسمه على الرغم من أنهم يلعنونه لأنه خرج عن تعاليم حمزة الذي دبر لقتله سنة 411 هـ .

  4. الحسين بن حيدرة الفرغاني المعروف بالأخرم أو الأجدع : وهو المبشر بدعوة حمزة بين الناس .
  5. بهاء الدين أبو الحسن علي بن أحمد السموقي المعروف بالضيف :كان له أكبر الأثر في انتشار المذهب وقت غياب حمزة سنة 411هـ‍ . وهو الذي أغلق باب الإجتهاد في المذهب حرصاً على بقاء الأصول التي وضعها هو وحمزة والتميمي .

  6. أبو إبراهيم إسماعيل بن حامد التميمي : صهر حمزة وساعده الأيمن في الدعوة وهو الذي يليه في المرتبة .

ومن الزعماء المعاصرين لهذه الفرقة :
  1. كمال جنبلاط : زعيم سياسي لبناني أسس الحزب التقدمي الأشتراكي وقتل سنة 1977م.
  2. وليد جنبلاط : وهو زعيمهم الحالي وخليفة والده في زعامة الدروز وقيادة الحزب .

  3. د. نجيب العسراوي : رئيس الرابطة الدرزية بالبرازيل .


  4. عدنان بشير رشيد : رئيس الرابطة الدرزية في استراليا .

  5. سامي مكارم : الذي ساهم مع كمال جنبلاط في عدة تآليف في الدفاع عن الدروز .

الناس في الدرزية على درجات ثلاث :
  1. العقل : وهم طبقة رجال الدين الدارسين له والحفاظ عليه . وهم ثلاثة أقسام : رؤساء أو عقلاء أو أجاويد ، ويسمى رئيسهم شيخ العقل .
  2. الأجاويد : وهم الذين اطلعوا على تعاليم الدين والتزموا بها .

  3. الجهال : وهم عامة الناس .

أهم العقائد :
  • يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله ولما مات قالوا بغيبته وانه سيرجع .

  • ينكرون الأنبياء والرسل جميعاً ويلقبونهم بالأبالسة .

  • يعتقدون بان المسيح هو داعيتهم حمزة .
  • يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم بخاصة ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشهم عند المقدرة .
  • يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها.

  • حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند متظاهرين بأن عقيدتهم نابعة من حكمة الهند .ولا يكون الإنسان درزياً إلا إذا كتب أو تلى الميثاق الخاص .

  • يقولون بتناسخ الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسد أسعد أو أشقى .

  • ينكرون الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويين .

  • ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته .

  • يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جداً ويفتخرون بالإنتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى .

  • يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ‍ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم .
  • يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق المسلمين والنصارى في جميع أنحاء الأرض وأنهم سيحكمون العالم إلى الأبد ويفرضون الجزية والذل على المسلمين .
  • يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء .
  • يحرمون التزاوج مع غيرهم والصدقة عليهم ومساعدتهم كما يمنعون التعدد وإرجاع المطلقة .
  • يحرمون البنات من الميراث .
  • لا يعترفون بحرمة الأخت والأخ من الرضاعة .
  • لا يقبل الدروز أحداً في دينهم ولا يسمحون لأحد بالخروج منه .

  • ينقسم المجتمع الدرزي المعاصر - كما هو الحال سابقاً - من الناحية الدينية إلى قسمين :
  1. الروحانيين : بيدهم أسرار الطائفة وينقسمون إلى : رؤساء وعقلاء واجاويد .

  2. الجثمانيين : الذين يعتنون بالأمور الدنيوية وهم قسمان : أمراء وجهال .

    أما من الناحية الإجتماعية فلا يعترفون بالسلطات القائمة إنما يحكمهم شيخ العقل ونوابه وفق نظام الإقطاع الديني .
  • يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من ان إلههم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات .

  • يقولون في الصحابة أقوالاً منكرة .

  • التستر والكتمان من أصول معتقداتهم .

  • مناطقهم خالية من المساجد ويستعيضون عنها بخلوات يجتمعون فيها ولا يسمحون لأحد بدخولها.

  • لا يصومون في رمضان ولا يحجون إلى بيت الله الحرام ، وإنما يحجون إلى خلوة البياضة في بلدة حاصبية في لبنان ولا يزورون مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم يزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق .

  • لا يتلقى الدرزي عقيدته ولا يبوحون بها إليه ولا يكون مكلفاً بتعاليمها إلا إذا بلغ سن الأربعين وهو سن العقل لديهم .

  • يصنف الدروز ضمن الفرق الباطنية لإيمانها بالتقية والقول بالباطن وبسرية العقائد .

  • تؤمن بالتناسخ بمعنى أن الإنسان إذا مات فإن روحه تتقمص إنساناً آخر يولد بعد موت الأول ، فإذا مات الثاني تقمصت روحه إنساناً ثالثاً وهكذا في مراحل متتابعة للفرد الواحد .

    للأعداد خمسة وسبعة مكانة خاصة في العقيدة الدرزية .
الجذور العقائدية :

  • تأثروا بالباطنية عموماً وخاصة الباطنية اليونانية متمثلة في أرسطو وأفلاطون وأتباع فيثاغورس واعتبرهم أسيادهم الروحانيين .

  • أخذوا جُل معتقداتهم عن الطائفة الإسماعيلية .

  • تأثروا بالدهريين في قولهم بالحياة الأبدية .
  • وقد تأثروا بالبوذية في كثير من الأفكار والمعتقدات ، كما تأثروا ببعض فلسفة الفرس والهند والفراعنة القدامى .

أماكن الإنتشار :
  • يعيش الدروز اليوم في لبنان وسوريا وفلسطين .

  • غالبيتهم العظمى في لبنان ونسبة كبيرة من الموجودين منهم في فلسطين المحتلة قد أخذوا الجنسية الإسرائلية وبعضهم يعمل في الجيش الإسرائيلي .

  • توجد لهم رابطة في البرازيل ورابطة في استراليا وغيرهما .
  • نفوذهم في لبنان الآن قوي جداً تحت زعامة وليد جنبلاط ويمثلهم الحزب الإشتراكي التقدمي ولهم دور كبير في الحرب اللبنانية وعداوتهم للمسلمين لا تخفى على أحد .

  • ويبلغ عدد المنتمين إليها حوالي 250 ألف نسمة موزعين بين سوريا 121 ألفاً ، ولبنان 90 ألفاً والباقي في فلسطين وبعض دول المهجر .

هذا ما تيسر ، وإن شاء الله لنا موعد قريب في حلقة جديدة من حلقات النقض المفصل لمعتقدات هذه الطائفة .