اخترت لك هذه المادة :

الثلاثاء، 27 يناير 2009

بيان وإيضاح

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، نبينا محمد - صلى الله عليه وعلى آله وسلم وصحبه ، ومن تابعه على دينه وكان من حزبه .
وبعد :
فهذا بيان وإيضاح لأمر كنت أظنه واضحًا ، وإزالة لإشكال ما حسبت أنه واردًا ، ولكني لاحظت وروده في ثنايا بعض تعليقات أحبائي من أهل الخير - أحسبهم والله حسيبهم - فكان لزامًا عليَّ دفعه ، وتبرءة الساحة منه ؛ ليسلم لنا فيما بعد هدفنا الذي إليه نطمح ، وغايتنا التي إليها نسعى .
هذا الإشكال هو أني عندما نشرت موضوعي الأخير والذي بعنوان : " بيان ما هو العلم الفرض " وصلتني تعليقات كريمة من بعض إخواني تستشكل مناسبة هذا الموضوع لهذه المدونة ، وذلك - في ظني - راجع لعدة أسباب :
  1. أن كثيراً من الأمور يدور حول " كم من شيء لم يتحدد قبلا " ؛ بمعنى أنه لابد من تحديد الأساس الذي نتحاكم إليه عند التنازع ، ولذلك وجب بيان العقيدة الصحيحة والشرع الذي لابد أن يتبع ؛ ليكون ذلك بمثابة المعيار الذي نُقَيّمُ من خلاله عقائد وشرائع تلك الفرق المنحرفة .فهذا الموضوع هو بمثابة توطئة لما سيأتي من بيان العقيدة الصحيحة وما يضادها من العقائد المنحرفة عند أرباب الفرق الضالة.
  2. أن البعض ظن أن موضوع هذه المدونة هو فقط الحديث عن الدروز - وإن كان موضوع الدروز وعقائدهم وانحرافاتهم سيحتل مكانة كبيرة بين موضوعات هذه المدونة وسأبدأ به قريبًا - والحقيقة ليست كذلك ؛ فقد حددت موضوع المدونة من اليوم الأول لها وذلك من خلال " الكلمة الافتتاحية " التي بينت فيها أن موضوع المدونة هو " بيان سبيل المؤمنين والدعوة إليه وبيان سبيل المجرمين والتحذير منه " ؛ ولذلك فالأصل هو بيان سبيل المؤمنين أولاً ثم بيان سبل المجرمين - وهي كثيرة - كما بين النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
  3. أن المدونة كما هي مهتمة بأتباع فرق الضلالة من المغيبين عن حقيقة مذاهبهم التي يعتنقونها وراثة ، فهي أيضاً يعنيها إخواننا من أهل الإسلام الذين يجهلون عن دينهم أيسر الأمور والتي يكون تعلمها فرض عين عليهم ، وبدونها لا تصح لهم عبادة ، وبعض هذه الأمور التي يجهلها كثير من المسلمين منها ما يتعلق بالاعتقاد ، وقد يخرج المسلم بتفريطه في معرفتها من الإسلام بالكلية .

وأخيرًا إخواني الأحبة :

أود أن أبشركم بأني قمت بالفعل بإعداد عدد من المقالات في نقض كتاب " شرح الميثاق " لنشرها عليكم تباعًا ، وقد قمت بإدراج صور صفحات الكتاب التي أقوم بالرد عليها حتى لا أترك مجال لمشكك في صحة النقل ، وقد حصلت على هذا الكتاب من أخ لنا مسلم كان من بين أفراد هذه الطائفة ثم هداه الله تعالى إلى الحق وشرح صدره للإسلام.

هذا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم يا اخي يا ابو عبد الرحمن
    جزاك الله كل الخير على هذا الايضاح وعلى هذا البيان
    ونفع الله بك
    ووفقك الله وسدد خطاك ونحن ننتظر المزيد

    ردحذف